? ??????????????????? ????Easy Install Instructions:???1. Copy the Code??2. Log in to your Blogger account
and go to "Manage Layout" from the Blogger Dashboard??3. Click on the "Edit HTML" tab.??4. Delete the code already in the "Edit Template" box and paste the new code in.??5. Click "S BLOGGER TEMPLATES AND TWITTER BACKGROUNDS ?

الجمعة، 19 نوفمبر 2010

مفهوم الفن :

-        ما هو الفن ؟
-        ما هي الأختلافات بين المجالات و الطرزالفنية ؟
-        كيف يؤثر الفن في المجتمع؟
-        لماذا الفن مهم ؟
-        ما هي الرسالة التي يتضمنها الفن ؟

-        تعريف الفن :
 مع تغير العصور و الثقافات تغير مفهوم الفن ، فكان الفن قديما يقصد بالمهارة والمقدرة، ذا غاية جمالية أو أخلاقية أو نفعية ، أما في العصور الوسطى توسع مفهوم الفن ليشمل قواعد اللغة والأدب والمنطق وعلم السحر والفلك، وأما في عصر النهضة فقد عادت لكلمة الفن معناها القديم المرتبط بالحرفة في الصناعة والمهارة اليدوية، أما في القرن السابع عشر عندما نشأ علم الجمال حدث انقلاب في الموازيين فأنقسم الفن إلى :
-         الفنون الجميلة fine arts- ( التصوير و الشعر و النحت و غير ذلك )
-        الفنون التطبيقية Applide Art- (النجارة و الصناعه... وغير ذلك )
مما جعل الفنون التطبيقية ترتبط بجانب النفعية الصناعية في حين ارتبطت الفنون الجميلة بجانب البهجة والاستمتاع الجمالي بالفنون (غنيم 1994،ص ص 20-22)
وهكذا يتغير مفهوم الفن بتغير نظرة الناس و إتجاهاتهم نحوه في كل عصر و في كل ثقافة.
عرفت سوزان لانجر :
" الفن ليس المحاكاة وإنما فن قائم بذاته"

2 التعليقات:

artistic criticism يقول...

M.al-rahbi
نشأة الفن مع بداية نشأة البشرية ، و هذا يدللنا على ان النشاط الفني من أحد أهم الممارسات التي لا يستغني عنها الفرد في أي زمان و مكان.
الفن كان يعرف قديما على انه الصنعه ، و كان يطلق لقب الفنان على الشخص الذي يمتلك المهارة و الحرفة .

لماذا أعتبر قديما كل ما صنعته يد الإنسان فنا؟
لأن كل ما أنتجه الإنسان ما هو إلا خلاصة لفكره و معاناته ، فالفن هو المرآه الحقيقية للكائن البشري عبر إختلاف الأزمنة و الأمكنه .
كان قديما يصنع الإنسان ما يحتاجه و ما يلزمه لحياته اليومية - مارس الفن دون أن يعرف أنه ينتج فنا -
ثم أنتقل إلى ترجمة أحلامه و خياله في صور تعكس خبراته البصرية و الجمالية و كل ما قام به كان من أجل أن يصل إلى أستقرار نفسي .

بالتالي أتوصل إلى أن الفن ماهو إلا نتاج تفاعل الإنسان مع محيطة البيئي بقصد إيجاد نوع من الإنسجام بين نوازعه الداخلية و بين المؤثرات البيئية


ماهي مجالات الفنون ؟
الرسم و التصوير
النحت
الخزف
أشعال فنية
التصميم بأنواعه .... الخ

ماهي الطرز الفنية ؟
الطراز هو الأسلوب و السمة التي يتصف بها العمل و نستطيع نسب العمل إلى الحقبة الزمنية التي ظهر فيها هذا الإسلوب كأن نقول طراز روماني ، إغريقي ، إسلامي .......... الخ .

عبدالله الحجري يقول...

ان اول اشكالية تعترض من يود مقاربة مفهوم الفن مقاربة فلسفية هي الجواب على السؤال ما هو الفن ؟ وذلك يرجع الى تعدد مجالات استعمال مفهوم الفن ، حيث نسمع مثلا عن فنون الطبخ ، كما تنعت انواع من الرياضات بفنون الحرب والملاكمة مثلا بالفن النبيل ، علما ان بعض الممارسات التي يتقاسمها الادب والفن ، بل والتكنلوجيا يغلب عليها أكثر اسم الفن كالسينما ، والمسرح ...

وهذا ما يؤكد ان مفهوم الفن أصبح معوما الى درجة انه اصبح مقرونا بالابداع ..
تحياتي عبدالله الحجري ...