? ??????????????????? ????Easy Install Instructions:???1. Copy the Code??2. Log in to your Blogger account
and go to "Manage Layout" from the Blogger Dashboard??3. Click on the "Edit HTML" tab.??4. Delete the code already in the "Edit Template" box and paste the new code in.??5. Click "S BLOGGER TEMPLATES AND TWITTER BACKGROUNDS ?

الجمعة، 19 نوفمبر 2010

النظرية الشكلية :

النقد في ضوء هذه النظرية  الحكم على الأعمال الفنية، و الشكل هو محور عملية التحليل للوحة التعبيرية والأعمال الفنية الحديثة، ودراسة العلاقات الشكلية في اللوحة( العلاقة بين الشكل والفراغ )
و هذه النظرية تستبعد كل صور المحاكاة في الفن وتعتبر التنظيم الشكلي هو المعيار الوحيد للحكم على العمل الفني. ولا تعترف بأي أثر للقيم سواء الأخلاقية أو الاجتماعية أو السياسية على الفن. فلم يعد للموضوع وكذلك المضامين أي أهمية، بل المهم هو الشكل فقط.
فالنقاد في هذه النظرية لم يتجهوا إلى دراسة التاريخ والمضمون واتجهوا إلى التعمق في دراسة الشكل وتنظيم العناصر الداخلية في الأعمال الفني.
إلا أن ما يؤخذ على هذه النظرية، أنها لم تقدم تبريرات مقنعة حول الاستجابة الجمالية للأعمال التجريدية (أي لماذا هي جميلة؟)

النظرية الواقعية :


الجمال في هذه النظرية هو " الترديد الحرفي الأمين لموضوعات التجربة المعتادة وحوادثه " كما عرفته ستولينتز (1982).
أي أن الفن هنا هو محاكاة ونقل لأشياء من الطبيعة ، و موضوع العمل الفني يجب أن يشبه النموذج الموجود في الحقيقة، فالعمل الفني يحاكي صورته ويماثله ، و يقاس الجمال داخل الأعمال بمقدار قدرة الفنان الحفاظ على واقعية العمل الفني وظاهريته.
صور المحاكاة :
-        المحاكاة البسيطة
-        المحاكاة الجوهر
-        محاكاة المثل الأعلى
تعتمد (نظرية المحاكاة) على النقد بواسطة القواعد وهو أحد اتجاهات النقد، وهي متأثرة في إصدار أحكامها بالقواعد الكلاسيكية. ويعتبر النقاد الكلاسيكيون أن قواعد الفن تتمثل في أعمال الفنون الإغريقية والرومانية القديمة وفنون عصر النهضة. ويستند حكمهم على دراسة المنظور والنسب في الأجسام الحية وفي التكوين الكلي للعمل الفني، والمحاكاة الواقعية الصادقة للتعبير عن الانفعالات سواء أكانت واقعية أو رومانسية أو خيالية أو رمزية.
وهذه النظرية منبثقه من الفلسفة الإغريقية القديمة عند أفلاطون وأرسطو، وهما أول من كتب في الفن والجمال ، حيث أكد أفلاطون على أن المحاكاة المستنيرة لا بد وأن تكون في حقيقة الأشياء وجوهرها لا في مظهرها.
أما أرسطو يعتبر أن المحاكاة يجب أن تكون لما هو جوهري في الطبيعة.

مثال على تحليل عمل “school of Athens”
مدرسة أثينا لرافييل، وفق نظرية المحاكاة :

نظريات النقد الفني

لكل علم فلسفة خاصة به تشمل منطلقاته الفكرية وأهدافه وخطوط عمله الكبرى ، وتحدد رؤيته وممارسته. وقد شاعت الكثير من النظريات الجمالية
النقد الفني يهتم بالحكم الجمالي على الأعمال الفنية، فهو يتوقف عند العناصر والأسس التي تجعل من العمل الفني، عملا يمكن تذوقه جمالياً. وتمهد النظريات الجمالية الطريق لفهم ما وراء الحكم الجمالي
محاور النقد الجمالي :
-         المحور الأول: يضم عناصر العمل الفني المرئية، والأسس التي استخدمت في بنائها.
-        المحور الثاني: يركز على العلاقات بين عناصر العمل الفني والتي تجعل منه شكلاً ينتمي إلى أحد أنواع الفنون.
-        المحور الثالث:  فيهتم بالأساليب الفنية، ومقاصد الفنان، والأصالة في الإنتاج، والقدرة في استخدام الأدوات الفنية والاستفادة من الخامات المتنوعة لإنتاج الأعمال الفنية. (مجاهد 1997، ص19)

مفاهيم مرتبطه ببعضها

- النقد 
-التذوق
-تاريخ الفن 
-علم الجمال

مفهوم الفن :

-        ما هو الفن ؟
-        ما هي الأختلافات بين المجالات و الطرزالفنية ؟
-        كيف يؤثر الفن في المجتمع؟
-        لماذا الفن مهم ؟
-        ما هي الرسالة التي يتضمنها الفن ؟

-        تعريف الفن :
 مع تغير العصور و الثقافات تغير مفهوم الفن ، فكان الفن قديما يقصد بالمهارة والمقدرة، ذا غاية جمالية أو أخلاقية أو نفعية ، أما في العصور الوسطى توسع مفهوم الفن ليشمل قواعد اللغة والأدب والمنطق وعلم السحر والفلك، وأما في عصر النهضة فقد عادت لكلمة الفن معناها القديم المرتبط بالحرفة في الصناعة والمهارة اليدوية، أما في القرن السابع عشر عندما نشأ علم الجمال حدث انقلاب في الموازيين فأنقسم الفن إلى :
-         الفنون الجميلة fine arts- ( التصوير و الشعر و النحت و غير ذلك )
-        الفنون التطبيقية Applide Art- (النجارة و الصناعه... وغير ذلك )
مما جعل الفنون التطبيقية ترتبط بجانب النفعية الصناعية في حين ارتبطت الفنون الجميلة بجانب البهجة والاستمتاع الجمالي بالفنون (غنيم 1994،ص ص 20-22)
وهكذا يتغير مفهوم الفن بتغير نظرة الناس و إتجاهاتهم نحوه في كل عصر و في كل ثقافة.
عرفت سوزان لانجر :
" الفن ليس المحاكاة وإنما فن قائم بذاته"

خطة المقرر

مقرر النقد الفني و التذوق الجمالي :
-        المقدمة
-        مفهوم الفن
-        مفاهيم النقد ، التذوق، تاريخ الفن ، علم الجمال
-        نظريات النقد الفني:
·      النظرية المحاكاة
·      النظرية الشكليه
·      النظرية الإنفعالية
·      نظرية الجمال الفني
-        أنواع النقد :
·      نقد بواسطة القواعد
·      النقد السياقي
-        الحداثة وما بعد الحداثة
-        علاقة النقد بالتربية الفنية
-        تنمية مهارة التفكير النقدي